المراوح الكهربائية بالصور
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المراوح الكهربائية بالصور
المراوح الكهربائية .. 2.. (التركيب بالتفصيل الممل)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الكرام أعضاء المنتدى الأفاضل ، أضع بين أياديكم اليوم موضوعاً جميلاً بخصوص المراوح الكهربائية ولكن قبل البداية أحببت أن أوضح بأنه منقول للفائدة ، والأمر الآخر أحببت أن أوجه الشُكر لصاحبه (مجهول الهوية)....
ندخل في الموضوع :-
سنبدأ في تركيب المراوح وبعد ذلك تركيب الحساس وبعد ذلك والأهم هو الكهرباء....
نبدأ باسم الله .............
تركيب المراوح ( والمعذرة على رداءة الصور )
1- نحظر مراوح عدد 2 وتكون سرعتين يعني المروحة الوحدة فيها اربعة اسلاك ( يعني تشتغل المروحة بسرعة عادية اذا شبكنا سلك الماص ( السالب ) مع الموجب واذا شبكنا السلكين الاخرين زادت السرعة وهذه صورة مروحة فيها اربعة اسلاك
[img][/img]
2- ناتي بالرديتر وهذه صورة راديتر باترول سفاري
[img][/img]
3- نقوم بتركيب المروحة الاولى نبدأ نثبت من الاسفل بالمسامير ( اذا احتجت ان تخرم خرم في الرديتر استعمل الدريل ) .
[img][/img]
4- اذا ثبتنا من الاسفل نثبت من الاعلى باستعمال عوارض قوية التحمل (الموجودة بالصورة من تصميم صاحب الموضوع)
[img][/img]
ونسعمل الدريل لثقب العارضه لكي تتناسب العارضة مع المروحة والرديتر وبعد تثبيت الاولى مثل هذه
نبدأ بالثانية وبعد الانتهاء تصبح مثل هذه
[img][/img]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الكرام أعضاء المنتدى الأفاضل ، أضع بين أياديكم اليوم موضوعاً جميلاً بخصوص المراوح الكهربائية ولكن قبل البداية أحببت أن أوضح بأنه منقول للفائدة ، والأمر الآخر أحببت أن أوجه الشُكر لصاحبه (مجهول الهوية)....
ندخل في الموضوع :-
سنبدأ في تركيب المراوح وبعد ذلك تركيب الحساس وبعد ذلك والأهم هو الكهرباء....
نبدأ باسم الله .............
تركيب المراوح ( والمعذرة على رداءة الصور )
1- نحظر مراوح عدد 2 وتكون سرعتين يعني المروحة الوحدة فيها اربعة اسلاك ( يعني تشتغل المروحة بسرعة عادية اذا شبكنا سلك الماص ( السالب ) مع الموجب واذا شبكنا السلكين الاخرين زادت السرعة وهذه صورة مروحة فيها اربعة اسلاك
[img][/img]
2- ناتي بالرديتر وهذه صورة راديتر باترول سفاري
[img][/img]
3- نقوم بتركيب المروحة الاولى نبدأ نثبت من الاسفل بالمسامير ( اذا احتجت ان تخرم خرم في الرديتر استعمل الدريل ) .
[img][/img]
4- اذا ثبتنا من الاسفل نثبت من الاعلى باستعمال عوارض قوية التحمل (الموجودة بالصورة من تصميم صاحب الموضوع)
[img][/img]
ونسعمل الدريل لثقب العارضه لكي تتناسب العارضة مع المروحة والرديتر وبعد تثبيت الاولى مثل هذه
نبدأ بالثانية وبعد الانتهاء تصبح مثل هذه
[img][/img]
[b]
5- والاهم تشبيك اسلاك المراوح وجمعها بفيش لكي يسهل عليك فكها وتركيبها بسرعة
[img][/img]
نبدأ بالمروحة الاولى :-
ا- نجد بالمروحة اربعه اسلاك ( صح ) بالعادة تكون ملونه اسود واحمر نقوم بجمع اللون الاسود مع الاسود وتلحيمها مع بعض لكي يصبح سلك واحد الان يصبح معك ثلاثة اسلاك فقط يطبق على المروحة الثانية .
ب- نقوم بربط السلك الاسود بقاعدة المروحة ( هذا هو السالب ) يطبق على المروحة الثانية.
ج- يبقى لدينا سلكين في المروحة الواحدة حلو نقوم بتوصيل سلك واحد من المروحة الاولى الى سلك واحد من المروحة الثانية لكي يجتمعا ويخرج منها سلك واحد كذلك نطبق هذه العملية على السلك الثاني من المروحة الاولى الى المرحة الثانية .
د- يصبح لدينا الان سلكان فقط من مجموعة الاسلاك الثمانية ( في المروحة الاولى والثانية ) هذه السلكين كلها موجبة ( + ) يعني اذا شبكنا السلك الاول في الكهرباء الموجبة دارت المروحتين بسرعة عادية واذا اضفنا السلك الثاني ( شبكناه في الكهرب ) زادت سرعة المروحتين .
هـ- نستعمل فيش بمدخلين ( سلكين ) نقوم بوصل السلك الاول والثاني بالفيش وهذه صوة الفيش بعد التركيب.
[img][/img]
ملاحظات على تركيب الراوح :-
1- يفضل تركيب مراوح اصلية ( سوبارو ) .
2- تركيب المراوح خلف الرديتر .
3- يفضل ان تكون المراوح كبيرة بحيث تغطي كامل الرديتر لتبريدة بالكامل .
4- تركب المراوح بحيث يكون سحب الهواء الى داخل المكينة وليس الى الخارج .
5- يفضل ان تكون ريش المروحة بعيدة عن الرديتر بحوالي 2 سنتيمتر الى 4 سنتيمتر لكي لا تكون قريبة فتحتك الريش بالرديتر ويتلف الرديتر ولا بعيدة فلا تؤثر في تبريد الرديتر .
والى هنا نكون انتهينا من تثبيت المراوح
ندخل الى ( الخطوة الثانية ) تركيب الحساس
الادوات المطلوبة :-
1- حساس مرسيدس ( بنز ) مقاس 65 مئوية .
[img][/img]
2- صامولة تكون بقياس طرف الحساس.
[img][/img]
3- ماصورة 2 بوصة بطول 30 سنتيمتر .
[img][/img]
الخطوات :-
1- نقوم بثقب الماصورة في المنتصف بحيث تدخل الصامولة في هذا الثقب بصعوبة
[img][/img]
2- نقوم بتركيب الصامولة في الثقب ومن ثم تلحيمها بلحام الاكسجين
[img][/img]
-نقوم بصبغ الماصورة من الداخل والخارج لكي لا تصدأ .
4- نركب الحساس في الصامولة المتصلة بالماصورة .
5- نوصل الماصورة بالخراطيش ( أهواز الماء ).
6- نوصل سلك ماص ( سالب ) الى الحساس وهذه الصورة
[img][/img]
ملاحظات على تركيب الحساس:-
1- يركب الحساس بعد كوع بلف الحرارة لقياس درجة حرارة السيارة.
2- يمكنك عمل حساس ثاني وجعل درجة حرارته عالية مثل 95 درجة ( علشان اذا ارتفعت الحرارة الى النص او فوق اشتغل الحساس الثاني ...........
والآن نقوم بتوصيل المراوح بالكتاوت وتوصيل جميع الاسلاك الاخرى
الاغراض المطلوبة :-
1- اسلاك كهرب ( الطول على حسب بعد المراوح عن الكتاوت ).
2- مشبك ( عدد 4 ).
هذه صورة المشبك من قريب
[img][/img]
3- كتاوت ( عدد 1 ).
وهذه الصورة
[img][/img]
نبدأ بالدرس :-
1- في السابق في درس تركيب المراوح على الرديتر اخر خطوة وهي خروج من المراوح سلكين للسرعة الاولى والسلك الثاني للسرعة الثانية كما في الصورة
[img][/img]
نوصل السلك الاول الخارج من المراوح بسلك طويل ونركب في اخره المشبك .
2- نوصل سلك من البطارية وفي اخر السلك نضع المشبك الثاني .
4- نقوم باخراج سلك كهرب ( يشتغل بفتح السويتش تبع السيارة مع المفتاح ) ( افضل اسحبه من اسلاك الكلبليتر ) وفي اخرة نضع المشبك الثالث .
5- نقوم بتوصيل الحساس بسلك وفي اخره نضع المشبك الرابع والاخير.
6- الان عندنا اربعه اسلاك وفي اخرها اربعة مشابك نقوم بتوصيلها بالكتاوت ( لكن كيف نوصلها ).
7- هذه الصورة توضح التوصيل
[img][/img]
[img][/img]
ملاحظات :-
نقوم بتوصيل سلك من بدي السيارة الى ماصورة الحساس كما في هذه الصورة
[img][/img]
- السلك الثاني ( السرعة الثانية للمراوح ) اذا احتجت ان تشغل السرعة الثانية :-
1- احضار كتاوت ثانية .
2- اتباع جميع الخطوات غير خطوة سلك الحساس نقوم بتغيير سلك الحساس من جهه الحساس ونوصله بفاصل والسلك الثاني ( حق الفاصل ) نشبكه بالبدي حق السيارة لكي يوصل كهرباء سالبة[color=red]
alryashi-star- عضو متميز
- عدد الرسائل : 145
تاريخ التسجيل : 17/08/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى